مفاهيم خاطئة حول تأثير النظام الغذائي في منع حصوات الكلى

هل استهلاك الحليب يسبب حصى الكلى؟

حصوات الكلى هي تراكمات صلبة تتشكل داخل الكلى نتيجة تراكم بعض المواد الكيميائية في البول. وتعد حصوات الكلى واحدة من أكثر المشاكل الطبية شيوعًا التي تؤثر على الجهاز البولي. يعاني الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم من هذه الحالة المؤلمة والمزعجة. وكما هو شائع بين العديد من الأشخاص فإن العوامل الرئيسية التي تساهم في تكوين حصوات الكلى تشمل النظام الغذائي والنمط الحياتي، لكن بالرغم من ذلك فقد أثبتت الأبحاث الجديدة أن هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها أو استهلاك المزيد منها من أجل منع حصوات الكلى.

النظام الغذائي لمنع حصوات الكلى

النظام الغذائي لمنع حصوات الكلى
النظام الغذائي لمنع حصوات الكلى

وفقًا للأبحاث للجديدة فإنه لا يمكن الالتزام بخطة نظام غذائي واحدة للجميع لمنع حصوات الكلى. فما هي أنواع المشروبات أو الأطعمة أو أي نوع من المدخلات الغذائية التي قد تزيد من خطر إصابة الشخص بحصوات الكلى؟

قد تفاجئك الإجابة التي توضح أنه بشكل عام، لا يوجد طعام أو شراب معين محظور تمامًا، حتى بعد تقييم الحصوات الأيضية، والتوصل إلى نوع الحصوات التي تعاني منها ونوع الإلكتروليتات أو المعادن التي تضعها في البول، فقد يطلب الأطباء تجنب أنواع معينة من الأطعمة. ومع ذلك يبقى الحل السحري عندما يتعلق الأمر بأمراض الحصوات هو دائمًا زيادة تناول السوائل الصافية.
كلما زادت كمية البول التي تنتجها، والتي تعتمد على كمية السوائل الصافية التي تتناولها، كلما قلت احتمالية تكوين حصوات قد يكون تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الستريك، مثل: عصير الليمون مفيدًا لمرضى حصوات الكلى. كذلك فإن من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن شرب الحليب يسبب حصوات الكلى. ولكن صرح الباحثون أن ذلك معتقد خاطئ تمامًا.

قد يهمك: منظمة الصحة العالمية تصنف بودرة التلك ضمن المسببات المحتملة للسرطان

اقرأ أيضًا: النترات غير العضوية/ البنجر بديل طبيعي للوقاية من اعتلال الكلى الناتج عن الصبغة

قد يؤدي تقييد تناول الحليب إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى Kidney stones. لذلك يوصي فعليًا لجميع الأشخاص تقريبًا، ولا يوجد معيار واحد يناسب الجميع، ولكن بالنسبة لجميع الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى تقريبًا، نوصي بتناول كمية طبيعية من الكالسيوم يوميًا بما في ذلك منتجات الألبان والحليب والجبن وغيرهم من الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى