تطور جديد في علاج سرطان الغدد الليمفاوية للخلايا البائية الكبيرة

أظهرت دراسة جديدة نتائج واعدة غي علاج سرطان الغدد الليمفاوية للخلايا البائية الكبيرة المنتشر. إذ اتضح أن العلاج بعقار جلوفيتاماب بالإضافة إلى عقاري جيمسيتابين وأوكسالبلاتين (المعروفان باسم Glofit-GemOx) يأتي بنتائج أفضل من العلاج بعقار ريتوكسيماب بالإضافة إلى نفس العقارين (المعروفين باسم R-GemOx) للمرضى الذين عانوا من الانتكاس أو لم يستجيبوا للعلاج السابق.

مزيج من الأدوية لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية للخلايا البائية الكبيرة

مزيج من الأدوية لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية للخلايا البائية الكبيرة
مزيج من الأدوية لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية

أجريت الدراسة على أيدي باحثين في بوسطن. اهتموا بفحص فعالية العلاج وسلامة مرضى لمفومة الخلايا البائية الكبيرة الذين تلقوا دواء جلوفيتاماب مع جيمسيتابين وأوكسالبلاتين. مقابل الآخرين الذين عولجوا بدواء ريتوكسيماب مع الجيمسيتابين والأوكسالبلاتين.

شارك في الدراسة 274 مريضًا بشكل عشوائي بنسبة 2:1. حيث تلقى 183 شخصًا جلوفيتاماب مع جيمسيتابين وأوكسالبلاتين. بينما تلقى 91 شخصًا ريتوكسيماب مع الجيمسيتابين والأوكسالبلاتين على التوالي.

قد يهمك: فحص جديد للبول يساهم في الكشف المبكر عن سرطان المثانة

اقرأ أيضًا: هل هناك علاقة بين الوشم وسرطان الغدد الليمفاوية؟

نتائج الدراسة

لاحظ الباحثون تحسن ملحوظ في معدل البقاء على قيد الحياة بشكل عام لمرضى اللمفومة lymphoma مع العلاج بدواء جلوفيتاماب مع جيمسيتابين وأوكسالبلاتين في مقابل ريتوكسيماب مع الجيمسيتابين والأوكسالبلاتين في التحليل الأولي. كما لوحظ تحسن ملحوظ في معدل الاستجابة الكاملة للعلاج وفي مدة البقاء بدون تطور المرض ومعدلات التعافي.

وبناءً على النتائج السابقة، خلص الباحثون إلى أن العلاج بعقار جلوفيتاماب مع جيمسيتابين وأوكسالبلاتين (Glofit-GemOx) أظهر تحسناً إكلينيكياً ملحوظاً في المعدل الإجمالي للبقاء على قيد الحياة. وكذلك في النتائج الثانوية الرئيسية مقارنة بالعلاج التقليدي بعقار ريتوكسيماب مع الجيمسيتابين والأوكسالبلاتين (R-GemOx) لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية ذو الخلايا البائية الكبيرة المنتشر المنتكس أو المقاوم للعلاج.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى