ابتكار جهاز طبي قابل للابتلاع لرصد اضطرابات الجهاز الهضمي

ساهم التقدم التكنولوجي في تطوير أجهزة طبية جديدة متطورة. بما في ذلك الروبوتات الجراحية، وأجهزة الاستشعار التي يمكنها مراقبة العمليات الفسيولوجية، ومنصات الواقع الافتراضي لتدريب الأطباء. علاوة على ذلك فإن الهدف الطويل الأمد لمهندسي التكنولوجيا الطبية هو أيضًا إنشاء أجهزة يمكن تناولها أو إدخالها داخل جسم الإنسان لمراقبة أو تتبع نشاط أعضاء معينة.

في هذا الصدد نجح الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وكلية الطب بجامعة هارفارد مؤخرًا في تطوير جهاز طبي قابل للابتلاع. هذا الجهاز يمكن استخدامه لتسجيل الإشارات الكهربية في الجهاز الهضمي للمستخدمين. وبذلك يمكن أن يساعد الأطباء على تشخيص ومراقبة تطور الاضطرابات التي تؤثر على هضم الطعام والسوائل بأمان.

تطوير جهاز طبي قابل للابتلاع لتسجيل النشاط الكهربي للمعدة

تطوير جهاز طبي قابل للابتلاع لتسجيل النشاط الكهربي للمعدة
تطوير جهاز طبي قابل للابتلاع لتسجيل النشاط الكهربي للمعدة

يتكون الجهاز الذي طوره الفريق من وحدة إلكترونية والعديد من أقطاب القياس المرنة، الموجودة داخل علبة مطبوعة ثلاثية الأبعاد تشبه الكبسولة أو الحبة. وهي بالإضافة إلى الأقطاب الكهربائية، مصنوعة من مواد متوافقة حيويًا وآمنة لإدخالها إلى جسم الإنسان.

الجهاز يسجل وينقل لاسلكيًا الإشارات الحيوية إلى جهاز استقبال خارجي. وقد أظهر الباحثون أن الجهاز يمكنه تسجيل الإشارات الكهربائية - بما في ذلك الموجة البطيئة للمعدة وإشارة التنفس وإشارة القلب.

قد يهمك: دراسة/ ستيفيا بديل السكر الصحي الأكثر توافقا مع الدماغ

اقرأ أيضًا: دراسة: مرض باركنسون يبدأ في القناة الهضمية وليس الدماغ

خطوات ونتائج الدراسة

تم اختبار هذا الجهاز على الخنازير، وكانت النتائج التي توصل إليها الباحثون واعدة للغاية، وأشارت إلى إمكانية إدخال الجهاز بأمان داخل الكائن الحي وتسجيل إشارات كهربائية عالية الجودة من بيئة المعدة. ذلك قد يفتح المجال لبحوث طبية جديدة وممارسات سريرية محتملة في المستقبل. بما في ذلك تشخيص واستئصال اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل أفضل. ويمكن قريبًا تقييم الجهاز القابل للابتلاع ingestible-device بشكل أكبر في اختبارات إضافية على الحيوانات، وفي النهاية في تجارب سريرية على البشر.

في المستقبل، يمكن أن يساعد هذا الاكتشاف على تطوير آفاق جديدة للأبحاث والممارسات الطبية. مع إمكانية الاستفادة أيضًا من تطوير الأجهزة الطبية الأخرى القابلة للبلع.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى