تقنية جديدة للمناظير الطبية/ نجاح عملية تنظير مغناطيسي عن بُعد على خنزير حي في هونغ كونغ

نجح باحثون في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ والجامعة الصينية في هونج كونج لأول مرة في استخدام جهاز التحكم لإجراء تنظير مغناطيسي عن بعد على خنزير حي. وتمكن الباحثون من التحكم في المسبار من زيورخ بينما كان الحيوان على طاولة العمليات في هونج كونج.

باحثون في زيورخ ينجحون في إجراء تنظير مغناطيسي عن بعد على خنزير حي

باحثون في زيورخ ينجحون في إجراء تنظير مغناطيسي عن بعد على خنزير حي
باحثون في زيورخ ينجحون في إجراء تنظير مغناطيسي عن بعد على خنزير حي

نجح ألكسندر ميسوت من داخل غرفته في مختبر الروبوتات متعدد المقاييس التابع للمعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ في إجراء عملية منظار داخلي. من خلال النظر إلى شاشة تعرض صورًا حية أثناء تحريكه لعصا التحكم. بينما غرفة العمليات تقع في هونج كونج، على بعد أكثر من 9300 كيلومتر.

في غضون 300 ميلي ثانية فقط، يستجيب مسبار سمكه 4 ملليمترات للإشارات القادمة من زيورخ أثناء تحركه حول معدة خنزير حي (تحت تأثير المخدر) في غرفة العمليات في هونج كونج. يوجه ميسوت الكاميرا لفحص جدار معدة الحيوان ويأخذ عينات من الأنسجة. يعد هذا الإجراء هو أول تنظير داخلي مغناطيسي يتم التحكم فيه عن بعد على الإطلاق. وقد تم نشر التفاصيل في مجلة Advanced Intelligent Systems .

من داخل غرفة العمليات، تم دعم الإجراء الذي يتم التحكم فيه عن بعد ومراقبته من جراحين كلية الطب بهونج كونج. وقبل أن يتولى ميسوت توجيه المسبار في زيورخ، تم اختباره في غرفة العمليات من قبل فريق من مختبر الروبوتات متعدد المقاييس ومن قبل جراحي هونج كونج. كما قام الجراحون بإدخال المنظار المغناطيسي من خلال فم الخنزير إلى معدته.

بفضل المرونة الفائقة التي يتمتع بها المنظار المغناطيسي، تمكن ميسوت من تنفيذ مناورة تسمى الانحناء للخلف في معدة الحيوان دون مشاكل. بعد دخول تجويف المعدة، ينحني المنظار للخلف بمقدار 180 درجة لفحص مدخل المعدة. يُظهر هذا الإجراء المعقد أنه يمكن التحكم في المناظير المغناطيسية عن بُعد بنفس المرونة التي تتمتع بها الأجهزة القياسية على الأقل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن إدخال المنظار صغير الحجم عبر الأنف عند البشر بدلاً من المريء. كما هو الحال عادةً مع التنظير الداخلي التقليدي. وهذا أقل إجهادًا، حيث لا يتعين على المرضى أن يكونوا تحت التخدير الكامل ويمكنهم البقاء مستيقظين أثناء الإجراء لتقديم الملاحظات. كما أن المنظار المغناطيسي مناسب للاستخدام مع الأطفال، حيث تكون المجسات المعتادة كبيرة جدًا بالنسبة لهم.

تطبيقات التنظير عن بعد: فحص السرطان بأقل قدر من التدخل

يأمل الباحثون أن تستهدف الخطوة التالية من الأبحاث محاولة إجراء تنظير داخلي يتم التحكم فيه عن بعد على معدة الإنسان. وهناك الكثير من الإمكانات في هذه التكنولوجيا. ولكن الخطوة الأولى ستتم في الإجراءات الأقل تدخلاً في الجهاز الهضمي، مثل فحص السرطان.

التنظير الداخلي magnetic endoscopy عن بعد يمكن استخدامه ليس فقط لتدريب الجراحين، ولكن أيضًا لتوفير الرعاية التشخيصية والجراحية في المناطق النائية، وخاصة في الأماكن التي تفتقر إلى الخبرة المحلية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى