انتشار وباء الكوليرا/ كارثة جديدة تهدد مواطني السودان

أعلن وزير الصحة السوداني، انتشار وباء الكوليرا بعد أسابيع من هطول أمطار غزيرة في البلاد التي دمرتها الحرب. وذلك في مقطع فيديو نشرته وزارته.

انتشار وباء الكوليرا في السودان

انتشار وباء الكوليرا في السودان
انتشار وباء الكوليرا في السودان

أعلنت وزارة الصحة السودانية عن تفشي وباء الكوليرا بسبب الظروف الجوية وتلوث مياه الشرب. وصرح الوزير أن قرار إعلان انتشار الوباء قد اتخذ بالتعاون مع السلطات في ولاية كسلا شرقي البلاد ووكالات الأمم المتحدة والخبراء بعد اكتشاف مختبر الصحة العامة لفيروس الكوليرا.

من الجدير بالذكر أن دولة السودان التي تقع في شمال شرق إفريقيا تشهد حربًا منذ أبريل عام 2023 بين الجيش السوداني بقيادة الحاكم الفعلي للبلاد عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو.

وقد أدى الصراع إلى إطلاق العنان لواحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم. يواجه أكثر من 25 مليون شخص ــ أي ما يزيد على نصف السكان ــ مجاعة شديدة. تم إعلان المجاعة في أحد مخيمات النازحين في منطقة دارفور الغربية الشاسعة.

منذ أسابيع قليلة شهدت البلاد هطول أمطار غزيرة، وكانت ولاية كسلا الأكثر تضرراً. وناشدت السلطات في الولاية المجتمع الدولي من أجل مساعدات عاجلة وفورية. أدت الفيضانات إلى نزوح آلاف من الأشخاص، ما تسبب في زيادة الأمراض بما في ذلك الإسهال، وخاصة بين الأطفال.

قد يهمك: منظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ بعد تفشي جدري القردة في أفريقيا

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية: تأكيد أول إصابة بفيروس شلل الأطفال بعد 25 عامًا من القضاء عليه في قطاع غزة

مخاطر وباء الكوليرا

تسبب الكوليرا إسهالاً شديداً وقيئاً وتشنجات عضلية. وعادة ما تنشأ عن تناول أو شرب طعام أو ماء ملوث بالبكتيريا، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. ويمكن أن تتدهور الحالة لتصل إلى الجفاف الشديد، مما يؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة خلال ساعات قليلة.

وقالت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة إن 307433 حالة إصابة بالكوليرا و2326 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها في 26 دولة حتى 28 يوليو الماضي. وقد خصصت وزارة الصحة عددا من العنابر  لعزل حالات الكوليرا cholera. ومع ذلك لا يزال هناك حاجة إلى اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية وإنشاء غرف عزل مخصصة للحد من انتشار وباء الكوليرا.

لقد أعاقت الحرب في السودان بشكل كبير عمل المنظمات الإنسانية الدولية. واتُّهم كلا طرفي الصراع بارتكاب جرائم حرب، بما في ذلك القصف العشوائي للمناطق المبنية. وأسفرت الحرب عن مقتل آلاف من المواطنين. وتشير بعض التقديرات إلى وصول عدد الوفيات إلى 150 ألف شخص، وفقًا لتصريح المبعوث الأمريكي إلى السودان.

ويواجه السودان ما وصفته الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم في الآونة الأخيرة، في ظل عدم وجود أي مؤشرات على تراجع القتال. ويعتقد بعض الخبراء أن انتشار وباء الكوليرا على أرض الواقع أكبر بكثير من الأعداد المعلن عنها حتى الآن.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى