موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح لجدري القرود

صرحت منظمة الصحة العالمية بموافقتها على منح أول ترخيص لاستخدام لقاح لجدري القرود أو (مبوكس) لدى البالغين. ووصفته بأنه يمثل خطوة مهمة نحو مكافحة المرض في أفريقيا.

إن الموافقة على اللقاح الذي تنتجه شركة Bavarian Nordic A/S تعني أن الجهات المانحة مثل التحالف العالمي للقاحات Gavi واليونيسيف يمكنها شراؤه. ومع ذلك لا تزال الإمدادات محدودة لأن هناك شركة مصنعة واحدة فقط.

اعتماد أول لقاح لجدري القرود

اعتماد أول لقاح لجدري القرود
اعتماد أول لقاح لجدري القرود

صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "إن هذه الموافقة على لقاح ضد مبوكس هو خطوة مهمة في حربنا ضد المرض، سواء في سياق تفشي المرض الحالي في أفريقيا، أو في المستقبل."

كما صرحت منظمة الصحة العالمية أيضًا إنها تعمل على إنشاء آلية وصول وتخصيص لمحاولة توزيع اللقاحات. بما في ذلك اختبارات كوفيد-19 وجميع العلاجات واللقاحات بشكل عادل على البلدان التي تحتاج إليها أكثر من غيرها.

وافقت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة على لقاح مبوكس المكون من جرعتين للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر. ووضحت منظمة الصحة العالمية إنه في حين أنها لا توصي باللقاح لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا، يمكن استخدام الحقنة للرضع والأطفال والمراهقين في البيئات التي يتفشي فيها المرض حيث تفوق فوائد التطعيم المخاطر المحتملة.

قد يهمك: منظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ بعد تفشي جدري القردة في أفريقيا

اقرأ أيضًا: انتشار وباء الكوليرا/ كارثة جديدة تهدد مواطني السودان

جرعة واحدة من اللقاح

أوصت منظمة الصحة العالمية باستخدام جرعة واحدة من اللقاح لتوفير الإمدادات. لكنها أكدت على ضرورة جمع المزيد من البيانات حول مدى فعالية اللقاح كجرعة واحدة.

تمت الموافقة مسبقًا على لقاح mpox الذي تصنعه شركة Bavarian Nordic من قبل العديد من الدول الغنية في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية. ذلك في أثناء تفشي mpox العالمي في عام 2022. وقد أظهرت ملايين الجرعات المعطاة للبالغين أن اللقاح ساعد في إبطاء انتشار الفيروس. ولكن هناك أدلة محدودة على كيفية عمله لدى الأطفال.

وصرح مسؤولون في المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها الشهر الماضي إن ما يقرب من 70% من الحالات في الكونغو هي في الأطفال. هؤلاء الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما، والذين يمثلون أيضا 85% من الوفيات.

وبشكل عام، صرحت منظمة الصحة العالمية إن أكثر من 120 دولة أكدت أكثر من 103 آلاف حالة إصابة بفيروس مبوكس MPOX منذ بدء تفشي المرض قبل عامين. وأظهرت أحدث إحصائية لها حتى يوم الأحد أن 723 شخصا في أكثر من 12 دولة في أفريقيا توفوا بسبب المرض.

وقدر خبراء أفارقة أن القارة قد تحتاج إلى نحو عشرة ملايين لقاح لوقف تفشي جدري القرود. في حين وعدت الدول المانحة بتوفير نحو 3.6 مليون لقاح. لكن حتى الأسبوع الماضي، لم تتلق الكونغو سوى نحو 250 ألف جرعة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى